مدونة

التدريب على القيادة

التدريب على القيادة – نصائح هامة

يتمنى الكثيرون من الأشخاص تعلم قيادة السيارة للذهاب بها إلى وظائفهم، أو السفر أو التنقل وما إلى غير ذلك من أغراض.

وإن كنت أحد الذين يبحثون عن كيفية التدريب على القيادة فهذه الخطوات، والنصائح التالية من منصة سلع ستضع قدمك على الطريق الأقصر في رحلة تعلمك مع الأخذ في الاعتبار أن القيادة تتوقف أولا وأخيرًا على قيادتك الفعلية.

ما قبل التدريب على القيادة: احترس من هذه الأخطاء

لكي تكون النصائح ذات جدوى، فعلينا أن نعرف الأخطاء. هذه الحقيقة ستجعلك أكثر إدراكًا لنصائح المدرب الكثيرة التي من قبيل: أمسك عجلة القيادة بيديك الاثنين! ارفع رجلك عن الدواسة! وغير ذلك.

ولأن هذه الأخطاء أكثر ما تقع تكون مع المبتدئين، فهذه 3 من أشهرها احرص على تجنبها قبل تدريبك الأول:

التدريب مع عدم الاستعداد النفسي

الإقدام على قيادة السيارة للمرة الأولى له مخاوف، ورهبة قد تدفعك بغير قصد للإضرار بالسيارة أو بمن حولك في ميدان القيادة. ولتجنب لذلك، فأنت بحاجة للاستعداد أولاً من خلال:

  • التحكم في القلق والتوتر عبر الاسترخاء وتهدئة النفس.
  • الصبر والتأكد أن السائق الماهر كان يومًا سائقًا مبتدئًا.
  • اختيار مدرب تثق فيه وبما يقدمه لك من توجيه ونصيحة.
  • الثقة في النفس والعلم بأنك قادر على التحكم في السيارة بكل بسهولة.

عدم معرفة قواعد وإشارات المرور

هذه أحد الخطوات الفارقة في التدريب على القيادة باحتراف حيث بمعرفتك لمدلولات الإشارات التي على الطرق والكباري وغيرهما سوف تتحكم بالسيارة بدقة.

الجيد هنا أن وزارة الداخلية بالسعودية وفرت PDF  مبسط يوضح لك معنى كل علامة وإشارة قد تراها أثناء القيادة، ويمكنك تحميله ومراجعته عند التدرب في كل مرة.

عدم التعود المسبق على السيارة

من المهم أن تعرف سيارتك أو السيارة التي ستتدرب عليها، معرفتك للسيارة وتعودك عليها سيكسر الكثير من الرهبة والخوف، ويقرب منك عملية القيادة وهو الغرض من اكتشاف سيارتك ومعرفتك جميع المميزات والعيوب.

خطوات التدريب على القيادة الأسهل للمبتدئين

بادئ ذي بدء عليك دراسة قواعد المرور وإشاراته التي نوهنا عليها من قبل لأن أكثر ما يواجه المبتدئ بتعلم القيادة الارتباك والتوتر وبمعرفة تلك الإرشادات البسيطة ستكتسب الثقة وتقود في المرة الأولى بشكل جيد.

ولتعلم هذه القواعد بشكل جيد لاجتياز اختبار المرور في المستقبل، فمع منصة سلع ستجد أفضل مراكز التدريب على القيادة والمدربين، وبذلك تضمن الإشراف الجيد، والتعلم السريع.

الخطوة الأولى: متابعة دروس القيادة من المدرب

أولى ضروريات التدرب على القيادة هي الوعي بنصائح وتوجيهات المدرب حيث بما يملكه من خبرة ستنتقل من مرحلة إلى مرحلة في مدة تدريب قصيرة كل حسب استيعابه وتعلمه.

فمثلا، سيشرح لك المدرب: قواعد السلامة، وفئات السيارات، وصيانة السيارة، وأخلاقيات القيادة وغير ذلك.

الخطوة الثاني: مراقبة المدرب أثناء التدريب

في المرات الأولى أثناء التدريب على القيادة لن تتمكن من التجربة الفعلية للقيادة حيث ستعتمد على المدرب في معرفة طريقة الجلوس الصحيحة داخل السيارة، ومسك عجلة القيادة، ووضع القدم على الدواسة وطريقة السيطرة على السيارة بشكل كامل.

بمتابعة ما يقوم به المدرب باهتمام ستتمكن من الممارسة بشكل فعال في الميدان ثم تكون على استعداد للقيادة الحقيقية بشوارع المدينة.

الخطوة الثالثة: القيادة في الشارع

القيادة في الطريق الحقيقي أمر صعب ومرهق لما يحمله من اختلاف تام عن ميدان التدريب، فالسائق عليه أن يركز في قيادته وقيادة الآخرين بالطريق أيضًا.

في هذه المرحلة المتقدمة من التدريب على القيادة ستكون المتحكم الأول بالسيارة مع الأخذ بالاعتبار أن المدرب سيقوم بدور المشرف لمتابعة تحركاتك بالسيارة بالتالي لا تقلق من امكانية وقوع حادث.

احصل الآن على أفضل عروض اطارات السيارات في المملكة | منصة سِلع.

التدريب على القيادة في السعودية: أين تجد أفضل المراكز والمدربين؟

هناك الآلاف من المراكز والمدربين داخل السعودية لتتعلم معهم قيادة سيارتك، ولكن هل جميعهم على نفس القدر من الاحترافية التي توفر لك: الوقت، والمال، والخبرة؟!

أنت بحاجة لمدرب أو مدرسة تعليم قيادة سيارات ذات سمعة طيبة، وخبرة يثق فيها المتدربون تضمن لك أيضًا كما ضمنت لهم القيادة باحترافية وسلام، وهذا ما توفره لك منصة سلع.

عبر سلع يمكنك إيجاد المراكز المعتمدة لتعليم القيادة بالمملكة، والتواصل مع المركز الأنسب لك وحجز دورة تدريب كاملة بسعر جيد ومنافس بالسوق.

المنصة توفر لك تقييم المتدربين السابقين للمركز، وتوضح لك مواعيد عمل المركز، وموقعه، والمزيد من التفاصيل التي تجعل تتخذ قرار الاشتراك بدورة تدريبية بشكل سليم.

تعلم قيادة سيارتك باحترافية مع المنصة الأفضل لك، منصة سلع هي اختيار الآلاف للوصول لمقدمي الخدمات الأفضل بالمملكة، سجل حسابك وتصفح مراكز  التدريب على القيادة الآن مجانًا!