مدونة

اهم 10 طرق من اجل تحسين معدل الارتداد في موقعك الالكتروني - سلع

أفضل 10 طرق لتحسين معدل الارتداد على موقعك الإلكتروني

ما هو معدل الارتداد

إذا كنت تسعى تحسين أداء الزيارات على موقعك الإلكتروني فإنه يجب عليك التركيز على تحسين معدل الارتداد داخل الموقع والصفحات إلى جانب العمل على تحسين المحتوى والحصول على المزيد من الزيارات والتسجيلات داخل الموقع. 

لمعدل الارتداد داخل الموقع أثر كبير على العمل والاستراتيجية التسويقية لهذا يجب عليك الاهتمام بمعدل الارتداد والعمل على تقليل هذه النسبة قدر الإمكان بمختلف الطرق والتي سوف يتم عرضها خلال هذا المقال. تعرف الان من خلال هذا المقال على كيفية تخفيض معدل الارتداد.

تعريف معدل الارتداد

يعرف معدل الارتداد على أنه نسبة خروج وارتداد الزوار داخل الموقع والصفحات والمقالات مما يعني أنه هنالك خطأ في استراتيجيتك والمحتوى والعديد من الأمور الأخرى المتعلقة بجذبك للعميل أو الزائر الغير مناسب أو أن تجربة الزائر داخل الموقع هي سيئة.

10 طرق من أجل تحسين معدل الارتداد داخل موقعك الإلكتروني

هنالك العديد من الطرق والأساليب التي ينبغي ويمكن اتباعها وتطبيقها من أجل تحسين معدل الارتداد داخل الموقع الالكتروني وتقليل هذه النسبة من أجل تحقيق أهدافك التسويقية وزيادة معدل التحويل من خلال الموقع.

1- قم بتحسين ملائمة المحتوى للقراءة 

أحد الأسباب التي ربما تؤثر على نسبة ومعدل الارتداد داخل الموقع هو طريقة عرض وملائمة المحتوى والتنسيق الخاص به حيث أنه يجب العمل على الاهتمام بطريقة عرض المحتوى وحجم الخطوط والتنسيق الخاص بالمحتوى من أجل منح تجربة قراءة مميزة للزوار. 

2- تجنب الصفحات المنبثقة 

تؤثر الصفحات والخيارات المنبثقة على تجربة العميل داخل الموقع وهذا يرجع إلى إزعاج الزائر داخل الموقع خلال عملية التصفح وقراءة المحتوى ولهذا يجب تجنب هذه الصفحات المنبثقة من أجل تحسين معدل الارتداد داخل الموقع. 

3- إضافة طلب إجراء جذاب 

يجب الاهتمام عند كتابة المحتوى داخل الموقع بما يسمى بـ Call To Action كونها تساعد على تخفيض معدل الارتداد داخل الموقع وتجقيق الأهداف المرجوة من المحتوى داخل الموقع بالإضافة إلى أهميتها في زيادة نسبة الزيارة داخل الصفحات والموقع. 

4- قم بتطوير أسلوب السرد القصصي

للسرد القصصي أهمية بالغة وأثر كبير على تجربة الزائر داخل الموقع ولها دور كبير في جذب الزائر من خلال أسلوب جذاب خاص بك يناسب علامتك التجارية بحيث يخفض ذلك من معدل الارتداد داخل الموقع عبر أسلوب كتابة شيق ومميز.  

5- اجعل محتوى الموقع محدث 

يجب العمل دائماً على تطوير المحتوى والعمل على توفير محتوى مستمر ودائم الخضرة بحيث يحقق الأهداف ويجلب لك زيارات جديدة ويحافط على الزوار الجدد. لهذا يجب الاهتمام ببناء استراتيجية محتوى تعتمد على توفير محتوى مستمر. 

6- استخدم كلمات مفتاحية عالية البحث 

للكلمات المفتاحية أثر كبير على نسبة الزيارات على الموقع حيث أنه يجب العمل على تحسين الموقع بما يناسب محركات البحث واختيار كلمات مفتاحية لديها نسبة بحث عالية داخل المحتوى في الموقع مما يكسبك فرصة الحصول على زيارات جديدة وأكثر من خلال هذه الكلمات المفتاحية. 

7- استهدف الجمهور المثالي 

يجب العمل على بناء استراتيجية محتوى تستهدف الجمهور المثالي من أجل الوصول لهم بالطرق المناسبة وعرض المحتوى المناسب لاهتماماتهم وهنا يجب التنويه إلى أهمية شخصية المشتري لما لها من دور في الكشف عن الجمهور المثالي والعديد من النقاط التي تساعد في أفكار المحتوى. 

8- كتابة وصف مناسب 

لوصف المحتوى أهمية كبيرة في جذب الزوار للموقع الخاص بك كونها توضح للزوار ماهية المحتوى وما هو المتوقع الحصول عليه من خلال زيارة الموقع لهذا يجب كتابة وصف مناسب يوضح مضمون المقال والصفحات.

9- تحسين سرعة الموقع 

تؤثر سرعة الموقع وتحميل الصفحات بشكل كبير على تجربة العميل والزائر داخل الموقع وهنا يجب العمل على زيادة سرعة الموقع والصفحات من خلال العمل التقني وتقليل حجم الملفات داخل الموقع. 

10- إضافة الروابط الداخلية 

للروابط الداخلية أثر كبير على تحسين معدل الارتداد وخاصة على مدة الجلسة داخل الموقع حيث هذا يضمن لك معدل ومدة جلسة أطول داخل صفحات الموقع وهو ما يزيد من نسبة وفرصة التحويل للزوار داخل الموقع.

10 طرق من أجل تحسين معدل الارتداد داخل موقعك الإلكتروني
10 طرق من أجل تحسين معدل الارتداد داخل موقعك الإلكتروني

كيفية تحديد ان كان معدل الارتداد في موقعي مقبولا ام لا؟

معدل الارتداد هو نسبة مئوية لعدد الاشخاص الذين يهبطون على صفحة موقعك ويغادرون، ويمكننا تحديد ان كان مقبولاً ام لا من خلال

يمكن تحديد ومعرفة معدل الارتداد داخل الموقع من خلال النظر إلى التقارير التي يظهرها تحليلات جوجل Google Analytics وهي أداة مجانية توفرها جوجل تمنح أصحاب المواقع إحصائيات وتقارير.  وبناء على الدراسات فإن معدل الارتداد يجب أن يكون ما بين 40% إلى 55%. 

في نهاية المقال نود أن نشير لأهمية معدل الارتداد داخل الموقع حيث أنه يساعد على الحفاظ على العملاء واكتساب عملاء جدد وزيادة نسبة التحويل داخل الموقع من خلال المحتوى. لذا يجب اتباع الخطوات التي تم سردها في هذا المقال من أجل تحسين معدل الارتداد.